رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
كيف نحمي بيئة العراق؟
كيف نحمي بيئة العراق؟
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
صالح لفتة

الكثير من الحضارات القديمة كان السبب الرئيس لاندثارها وتفكك عظمتها هو الاستهانة بالبيئة، واهمالها لمصادر التنوع البيئي.
 الوضع لم يختلف في العراق وكأن التاريخ يعيد نفسه، فبيئة العراق عانت ما عانت من العنف الدكتاتوري والحروب العبثية والتدمير الممنهج والتخريب المتعمد. 
اذ جُرفت ملايين أشجار النخيل وجُففت أهوار العراق البيئة الفريدة من نوعها وصارت الأراضي الزراعية أراضي جرداء لا ماء فيها فتزرع ولا شجر ينمو، وإن وجد الماء فالسباخ المنتشر يقتل النباتات، فتحولت خرابا بعد أن كانت من اجمل البيئات وانظفها.
وتأملنا خيراً في الحكم الديمقراطي، لكن على ضوء النتائج على الأرض ليس هناك ما يبشر بخير.
تدمير البيئة الطبيعية ومصادر التنوع الاحيائي مستمر.
هذا الدمار يشيب له رأس الطفل الصغير فأين ما تذهب ترى أكوام النفايات بكثرة، والصرف الصحي متخلف وغير مكتمل، المخلفات الحربية مازالت تملأ ارض العراق. 
حتى أماكن الطمر الصحي على مشارف المدن ومداخلها لتعيد الرياح الدخان والروائح القذرة لتغطي المدن والاغلفة والأكياس للأماكن التي رفعت منها.
الحكومات المتعاقبة مسؤولة عن جزء كبير من هذا التدمير، بيئتنا تزداد معاناة من دون أن يكون هناك من يتحسس معاناتها. والجهود التي بذلت لخلق بيئة نظيفة ذهبت سدىً.
والمواطن شريك في الخراب البيئي، ففي كثير من الدول هناك حملات لتحسين البيئة وتنظيفها من قبل المواطنين.
 لا توجد لدى اغلبنا ثقافة النظافة او الاهتمام بالبيئة وما زلنا نرمي بقايا الطعام او الاغلفة الفارغة وعلب العصائر والنفايات البلاستيكية في الشارع امام اطفالنا، لا توجد أي مبادرة حقيقية لاعادة زراعة الاشجار تساعد في تخفيف درجات الحرارة التي ترتفع عاما بعد عام.
ينبغي على البرلمان العراقي والحكومة وضع اتفاقية باريس للمناخ تحت نصب العين والتي أصبحت بمثابة قوانين تحاول الدول الموقعة عليها التكيف معها مثل التوجه لمصادر الطاقة النظيفة والتركيز على صناعة السيارات الكهربائية التي تقلل من انبعاثات الكربون في الجو وفرض رقابة صارمة على المعامل لتقليل التلوث البيئي المتسبب.
كذلك التشديد على القوانين التي تحمي البيئة وتعاقب الذي ينتهجون الصيد الجائر والذي يهدد أنواعا نادرة من الطيور والحيوانات ومكافحة القطع غير المسؤول للأشجار وتعرية الأراضي.
ويجب اعادة النظر بقرار إلغاء وزارة البيئة هذه الوزارة ذات الاهمية القصوى في حاضر ومستقبل البلد، وارجاعها وزارة مستقلة وسيادية وايلاؤها الاهمية القصوى وزيادة موازنتها لما تحتاجه بيئة العراق من عناية خاصة وجهود جبارة لإصلاح الضرر المتراكم في بيئة العراق.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=65993
عدد المشـاهدات 1670   تاريخ الإضافـة 15/04/2021 - 04:31   آخـر تحديـث 16/04/2024 - 04:54   رقم المحتـوى 65993
محتـويات مشـابهة
وزير البيئة يعلن تأسيس الشركة الوطنية لاقتصاديات الكربون
رئيس الجمهورية: العراق بيئة استثمارية مهمة وخطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص
مشاريع جديدة في البصرة لتحسين وتطوير السياحة والبيئة ونسبة إنجاز متقدمة وكبيرة في المشروع الدولي من مركز المدينة الى الشلامچة وطريق سفوان
كيف توظّف إسرائيل مشاهد الجوع والقتل في غزّة ؟
محافظ النجف يشدد على ضرورة خلق بيئة آمنة للمستثمرين

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا