رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
مباحثات تشكيل الحكومة: قوى مستعدة وأخرى مترددة
مباحثات تشكيل الحكومة: قوى مستعدة وأخرى مترددة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
أبدت كتل سياسية استعدادها لجس نبض بعضها بعضاً بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، فيما أكدت قوى أخرى عدم استعدادها حتّى الآن للخوض في نقاشات تشكيل الحكومة.
وأكد تحالف قوى الدولة، الذي يضم تيار الحكمة وائتلاف النصر، بزعامة عمار الحكيم وحيدر العبادي، عدم وجود حوارات بين القوى السياسية لغرض تشكيل التحالفات السياسية الكبيرة التي تشكل الحكومة العراقية الجديدة.
وقال القيادي في التحالف، والفائز بالانتخابات المبكرة، علي شداد، إن «الاجتماعات الجارية حاليا بين الكتل السياسية ليست من أجل خلق تحالف جديد، وإنما تأتي للتذكير بجدية النتائج التي أعلنت عنها المفوضية وما أفرزته العملية الانتخابية».
وأضاف شداد، أن «الحديث عن شكل الحكومة الجديدة والكتلة الأكبر مرهون بقرار المحكمة الاتحادية في تحديد من هي الكتلة الأكبر، ولغاية الآن لا يوجد وضوح لشكل التحالفات السياسية وهذا بسبب وجود تصدع واضح في الكتل الشيعية التي تحتاج إلى الجلوس إلى طاولة مستديرة لمناقشة النتائج وتشكيل الكتلة الأكبر وفق التوافقات السياسة، فحتى الكتلة الصدرية بحاجة إلى الآخرين لتحقيق ذلك».
وأوضح أن «انضمام التحالف للإطار الشيعي الرافض إلى نتائج الانتخابات، جاء بسبب إرباك عمل مفوضية الانتخابات، وإعلان أكثر من نتيجة من قبلها، الأمر الذي أدى إلى تغيير النتائج».
وتصدرت الكتلة الصدرية المنبثقة عن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، نتائج الانتخابات البرلمانية بـ 73 مقعدا وفق ما أعلنته مفوضية الانتخابات.
وأكد القيادي في التيار الصدري، النائب السابق رياض المسعودي، أن تياره ماضٍ في تشكيل تحالفات سياسية «قوية وقادرة» على اعلان الحكومة الجديدة في القريب العاجل.
وخرج العشرات من أنصار الكتل الشيعية المعترضة على نتائج الانتخابات، الأحد والاثنين، في مناطق شمال بغداد ومحافظات جنوبي العراق، احتجاجا على النتائج المعلنة من قبل المفوضية، والمطالبة بإلغائها.
فيما هددت تنسيقية الفصائل المسلحة باللجوء إلى القتال في حال تم المساس بالمتظاهرين الرافضين لنتائج الانتخابات.
بدوره، بدأ الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني اجراء مباحثات مع الاطراف السياسية الكردستانية في اقليم كردستان، بشأن التنسيق لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
وقال إن وفدا من قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة سكرتير الحزب فاضل ميراني بدأ اليوم في محافظة السليمانية، بإجراء مباحثات مع قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، مبينا أن الوفد سيبحث التنسيق بين الاحزاب الكردستانية بشأن تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
وأضاف أن الوفد سيجري الوفد سلسلة من الاجتماعات مع الاحزاب الاخری، مشيرا الی ان الديمقراطي الكردستاني يسعی الی موقف كردي موحد في بغداد.
وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، قد أكد بأن حزبه سيتحاور مع الأطراف الكردية الفائزة في الانتخابات لمحاولة «ترتيب البيت الداخلي» قبل الذهاب إلى بغداد، مشيراً إلى أنه «ليس لدينا خطوط حمراء تجاه جهة سياسية معينة».
وتابع سلام «سنحاول الجمع بين الأطراف الكردية أولاً، ولانريد تكرار تجربة الدورة الماضية في ذهاب كل حزب بمفرده، لأن هذا يضعف من حقوق الكرد».
في الغضون، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تجاوز عدد الطعون بنتائج الانتخابات الألف طعن، فيما أشارت إلى أن هذه الطعون لا تغيّر نتائج الانتخابات.    
وقال عضو الفريق الإعلامي في المفوضية عماد جميل محسن إن «الطعون بنتائج الانتخابات تستمر 3 أيام لغاية نهاية الدوام الرسمي يوم الثلاثاء»، مبيناً، أن «باب الطعون مفتوح اليوم رغم اعتباره عطلة».  
وأضاف أنه «بعد ذلك ستكون الأيام المقبلة هي عملية الرد على هذه الطعون، ليأتي دور الهيئة القضائية للنظر بها»، مشيراً، إلى أن «الهيئة القضائية تصدر قرارات بهذا الشأن والتي تكون ملزمة للمفوضية».  
وتابع، «لا أعتقد أن تغير الطعون نتائجَ الانتخابات»، لافتاً إلى أن «المفوضية مستعدة لإعادة العد والفرز لطمأنة المعترضين».   وأكد جميل أن «عددَ الطعون تجاوز الألف طعن وهذا معلوم، لأن جميع الخاسرين سيقدِّمون طعونهم بشكل دقيق»، موضحاً، أن «الأرقام التي تمّ إعلانها من قبل المفوضية بالإمكان مقارنتها بالأرقام التي نشرت بالمحطات نهاية عملية الاقتراع، اذا كانت مطابقة فتكون الطعون مردودة وإن كان هناك ارتفاع بمجموع الأصوات، فتصدر وثيقة ملزمة للمفوضية».  

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=68391
عدد المشـاهدات 879   تاريخ الإضافـة 19/10/2021 - 07:54   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 02:10   رقم المحتـوى 68391
محتـويات مشـابهة
الخارجية الأمريكية: زيارة السوداني لواشنطن ناجحة وركزت المباحثات على أمن الطاقة في العراق
رئيسي: قوى الهيمنة العالمية تسعى لإثارة الفتنة بين إيران وباكستان
الديمقراطي يرجح تأجيل انتخابات الإقليم 4 أشهر: لا يمكن تشكيل حكومة دوننا
وزير الداخلية: القوات الأمنية مستعدة وجاهزة دائماً أمام التحديات
مطالبة برلمانية بتشكيل لجنة «مسائلة» عن رفع اسعار البنزين

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا