السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
محاولة الاغتيال.. أدلة بلا مشتبه بهم
محاولة الاغتيال.. أدلة بلا مشتبه بهم
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
أعلن مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي، أمس الاثنين، النتائج الاولية للجنة التحقيقية المكلفة بالتحقيق بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مؤكداً إحالة مدير مكافحة المتفجرات والادلة الجنائية الى التحقيق بسبب التقصير.    
وذكر الاعرجي، خلال مؤتمر صحفي، «سنعرض التقرير الأولي للتحقيق بمحاولة اغتيال الكاظمي»، مؤكداً ان «لجنة التحقيق تشكلت برئاستنا وعضوية مكتب رئيس الوزراء ووزراء ومسؤولين أمنيين».  
واضاف ان «اللجنة استضافت شخصيات مهمة من ذوي الاختصاص لمقتضيات التحقيق»، موضحاً «ثبت لدى اللجنة أن الهجوم على منزل رئيس الوزراء تم بطائرتين مسيريتين، حجيث تم الهجوم بإلقاء مقذوفين أحدهما على سطح منزل الكاظمي والثاني في باحته».  
واشار الى ان «أحد المقذوفين انفجر والثاني لم ينفجر وحصلنا على إحداثيات الطائرة التي استهدفت المنزل، وتم إرسال فريقين من مكافحة المتفجرات والأدلة الجنائية إلى مسرح الجريمة وتم أخذ المبارز الجرمية»، مبيناً انه «تم العثور على مقذوف ثان لم ينفجر بسطح منزل رئيس الوزراء في اليوم الثاني».  
ولفت الى ان «الهجوم بمقذوفين على منزل الكاظمي يؤكد الاستهداف المباشر لحياة رئيس الوزراء»، مضيفاً «تفاجأنا بقيام مفرزتين تابعتين لمكافحة المتفجرات والأدلة الجنائية بتفجير المقذوف دون رفع البصمات».  
وتابع الاعرجي «لجنة التحقيق قررت سجن مفرزتين مسؤولتين عن تفجير المقذوف وتحويلهما للداخلية»، مؤكداً ان «التحقيق سيتوصل لمعرفة الأسباب وراء عدم رفع البصمات وتفجير المقذوف».  
وافاد ان «لجنة التحقيق تطلب من يملك دليلاً حول الحادثة ونحن بعيدون عن أي سجال سياسي»، موضحاً ان «لجنة التحقيق تقوم بواجبها دون أية ضغوطات وتنفذ واجبها الوطني».  
وبين إن «لجنة التحقيق لم تتهم لغاية الآن شخصاً أو جهة والتحقيق يحتاج لمزيد من الوقت، وان رئيس الوزراء أوصى لجنة التحقيق بالحيادية والمهنية وأن تكون مصلحة البلد نصب الأعين»، مشدداً على ان «لجنة التحقيق لم تستعن بأي طرف أجنبي لغاية الآن».  
واضاف مستشار الامن القومي انه «من الممكن الاستعانة بجهد دول شقيقة وصديقة لكشف الحقيقة والاستفادة من كل الإمكانيات، ونمتلك خيوطاً مهمة للوصول إلى الحقيقة ويجب منح التحقيقات الوقت الكافي توخياً للدقة»، مؤكداً ان «الدولة تعيش منذ سنوات تحدياً أمنياً ويجب التعاون للكشف عن من يتلاعب بالأمن».  
وكشف الاعرجي ان «الرادارات لا تستطيع الكشف عن المُسيرات التي تطير بمستوى منخفض»، كاشفاً «لدينا إحداثيات مؤكدة ودقيقة عن مكان إنطلاق الطائرتين وأين هبطتا، حيث ان إحدى الطائرتين تجميعها صناعة محلية والمقذوف صنع من غلاف بلاستيكي».  
واوضح انه «تم أخذ إفادة الخط الأول من فريق حماية رئيس الوزراء والفريق الثابت والمتحرك»، كاشفاً «ثبت للجنة التحقيق أن منزل رئيس الوزراء يحتوي على 4 مخارج وتم إخلاؤه بعد التفجير لمكان آمن».  
وقال الاعرجي إن «منزل رئيس الوزراء تعرض لهجوم إرهابي استهدف حياته»، منوهاً الى ان «5 أمتار فصلت بين المقذوفين الأول والثاني وهما استهدفا مكان خروج الكاظمي ومكان جلوسه».  وطالب من الجميع «مساعدة اللجنة فيما يمتلكونه من معلومات».  
وعرض الاعرجي خلال المؤتمر رسماً توضيحياً لمكان سقوط المقذوفين على منزل رئيس الوزراء ولقطات للمبارز الجرمية لعملية استهداف منزل الكاظمي.  
وتابع الاعرجي «طلبنا من مكتب رئيس الوزراء تزويدنا بأسماء زائريه لـ 10 أيام قبل الحادث»، مؤكداً ان «الطائرتين هبطتا في شمال شرق بغداد وحددنا مكان انطلاقهما».  وتعرض الكاظمي لمحاولة اغتيال في 7 تشرين الثاني الجاري عبر متفجرات ألقتها طائرات مسيرة على مقر إقامته وسط بغداد، ما تسبب بإصابة عدد من حراسه، وفق الجيش.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69041
عدد المشـاهدات 834   تاريخ الإضافـة 30/11/2021 - 03:44   آخـر تحديـث 23/03/2024 - 06:48   رقم المحتـوى 69041
محتـويات مشـابهة
خبير اقتصادي: انكماش السوق لمخاوف الموظفين والمتقاعدين من تأخر صرف رواتبهم
النقل تكشف عن اعادة تأهيل وتشغيل كافة قاطرات شبكة السكك الحديد في البلاد
التجارة تعلن توزيع «4» ملايين كيس من مادة الطحين لصالح البطاقة التموينية في عموم البلاد
قيادة شرطة كربلاء المقدسة تصدر توجيهات استعداداً لشهر رمضان الكريم
الاعرجي لبارزاني: من مصلحة البلاد أن يكون الإقليم قوياً ضمن العراق القوي والموحد

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا