رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
«البوكر» للرواية العربية تعلن القائمة الطويلة للمرشحين لجائزة 2022
«البوكر» للرواية العربية تعلن القائمة الطويلة للمرشحين لجائزة 2022
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
كشفت الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر»، عن القائمة الطويلة المكونة من 16 رواية متنافسة على الجائزة للعام 2022.
ونشرت المنصة الإلكترونية للجائزة جميع الروايات التي وقع اختيارها للقائمة الطويلة لهذا العام باللغة العربية، الصادرة في الفترة ما بين 1 حزيران 2020 و30 حزيران 2021. واختيرت القائمة الطويلة من قبل لجنة التحكيم، من بين 122 مشاركة.
وتتنافس الروايات الـ16 على الجائزة البالغ قدرها 50 ألف دولار. ويشار إلى أن المؤلفين المدرجين ضمن القائمة الطويلة ينحدرون من 9 بلدان، وتتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاما. وتغطي روايات هذا العام مجموعة واسعة من الموضوعات، من كفاح الفنانين من أجل البقاء أثناء مواجهة الحرب واضطهاد الدولة، إلى العلاقة بين الشرق والغرب، والحرية، والأمومة، والأدوار الجندرية (الأدوار الاجتماعية بناء على الجنس).
واختيرت القائمة الطويلة من قبل لجنة مكونة من خمسة حكام برئاسة الروائي التونسي والأكاديمي والفائز السابق في «البوكر» عن رواية «الطلياني»، الأستاذ شكري المبخوت. كما تضم لجنة التحكيم أيضا الطبيب والشاعر والمترجم الليبي آشور التويبي، والكاتبة اللبنانية وعضو مجلس إدارة القلم الدولي إيمان حميدان، والشاعرة والناقدة الكويتية سعدية مفرح، والأكاديمية والمترجمة البلغارية بيان ريحانوفا، وهي أستاذة الأدب العربي الحديث والمعاصر بجامعة صوفيا وأمينة عامة للرابطة الأوروبية لدراسات الأدب العربي الحديث.
وتتضمن قائمة المرشحين لهذا العام أسماء سبق ترشيحها من قبل الجائزة الدولية للرواية العربية، وهم عز الدين شكري فشير (المدرج في القائمة الطويلة في عام 2009 عن رواية «غرفة العناية المركّزة» وللقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية «عناق عند جسر بروكلين»)، وحجي جابر (المرشح للقائمة الطويلة عام 2017 عن رواية «رغوة سوداء»). كما ظهر ضمن قائمة 2022، كاتبان شاركا في ندوة الجائزة سابقا (ورشة للكتابة الإبداعية) وهما طارق إمام وريم الكمالي. 
ويشار إلى أن الجائزة العالمية للرواية العربية تعد من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، حيث تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر.
وتأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها «مؤسسة جائزة البوكر» فى لندن، وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي. وتُمنح الجائزة في مجال الرواية حصرا، ويقع ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية قصيرة من ست روايات لتتنافس على الجائزة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69812
عدد المشـاهدات 1151   تاريخ الإضافـة 27/01/2022 - 07:49   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 08:23   رقم المحتـوى 69812
محتـويات مشـابهة
البنتاغون تعلن عن صفقة مع العراق
محافظة بغداد تعلن إنجاز حزمة جديدة من المشاريع في الأقضية والنواحي
الزراعة تعلن نجاح انتاج الطماطم الكرزية وتمتاز بـ «الوفرة والطعم المميز»
بالتفاصيل .. النفط تعلن موعد انطلاق جولتي التراخيص الخامسة والسادسة
الرد الإيراني أحرج وأوجع الأنظمة العربية اكثر مما أوجع الكيان الصهيوني

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا