الداخلية تصدر أمر ترقية المراتب ومنح العلاوة السنوية AlmustakbalPaper.net الرافدين يطلق قروض جديدة بقيمة (٥٠) مليون دينار: تسلم دفعة واحدة AlmustakbalPaper.net بحضور حاشد.. انعقاد مؤتمر العراق في مكة المكرمة AlmustakbalPaper.net رئيس الوزراء والسفير الألماني يبحثان التعاون الأمني وإعمار المناطق المحررة AlmustakbalPaper.net وزير النفط ينعي «باركيندو»: كان صديقاً للعراق وحريصاً على استقرار السوق العالمية بحضور حاشد AlmustakbalPaper.net
المستقلون يطلقون مبادرة تشكيل الحكومة: نفاوض الجميع
المستقلون يطلقون مبادرة تشكيل الحكومة: نفاوض الجميع
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
مع قرب انتهاء المهلة الممنوحة للنواب المستقلين لتشكيل الحكومة يترقب المتابعون إعلانهم اليوم الاثنين عن مبادرة لانهاء الانسداد السياسي بعد فشل التحالفين الرئيسيين في انجاز هذه المهمة.
ويواصل النواب المستقلون تكثيف اجتماعاتهم للوصول الى اتفاق حول مضامين مبادرتهم التي يؤمل ان ينتهون منها في اجتماع تمهيدا لاعلانها اليوم الاثنين حيث يأمل العراقيون ان تكون قادرة على حل الازمة السياسية التي تتخبط بها البلاد منذ انتخاباتها المبكرة التي جرت في العاشر من تشرين الاول الماضي والتي فشل التحالفان السياسيان الكبيران «انقاذ وطن» و»التنسيقي» من الاتفاق على تشكيل الحكومة وانهاء حالة الانسداد السياسي، ما ارغم الصدر على رمي الكرة في ساحة البرلمانيين المستقلين الذين يصل عددهم الى 43 نائبا من مجموع عدد اعضاء البرلمان البالغ 329 عضوا.
يشار الى ان الانتخابات المبكرة الاخيرة نتجت عن فوز هؤلاء النواب المستقلين اثر حصولهم على اكبر عدد من اصوات الناخبين بلغ مليونين وربع المليون صوتا وحلوا ثانيا بعد التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر الذي فاز فيها.
وفيما كشف النائب أمير المعموري عن استعدادات اخيرة تجري حاليا لاعلان مبادرة النواب المستقلين لانهاء الانسداد السياسي في البلاد اليوم الاثنين، فقد أوضح أنها سترسم خارطة للخروج من الأزمة السياسية الحالية التي تعترض تسمية رئيس الجمهورية وتكليف المرشح لرئاسة الحكومة الجديدة.
وقال المعموري إن المباحثات بين النواب المستقلين مستمرة بشأن مبادرتهم وسيتم اكمالها وإعلانها داخل مجلس النواب.
وأشار الى أن «المبادرة تتضمن رسم خارطة سياسية للخروج من الانسداد السياسي وستوجه الى جميع الكتل»، منوها الى ان النواب المستقلين سيكون لديهم فريق تفاوضي للتواصل مع الكتل الاخرى للخروج من الأزمة.
من جانبه، أكد النائب المستقل عدنان الجابري قرب طرح خارطة طريق لإنهاء الانسداد السياسي، موضحا ان المستقلين سيطرحون خارطة طريق أو مبادرة حل قد تختلف مع المبادرات المطروحة أو قد تشترك معها بمساحات معينة.
اما النائب المستقل باسم خشان فقد اشار الى انه بما ان الكتلة النيابية الأكثر عددا التي يحق لها ترشيح رئيس الحكومة لم تتشكل لحد الان فان بامكان المستقلين وحركاتهم الناشئة المبادرة الى تشكيل هذه الكتلة بشرط عدم تسرب بعضهم الى التحالفات والكتل الأخرى.
واضاف النائب خشان في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه ان «كل الأطراف أدركت إن مركب الحكومة لن يجري بغير أشرعتنا (المستقلين) ولم يكن عرض تشكيل الحكومة علينا هبة من قادرين على تشكيلها بل كانت هبة عاجزين ونحن الآن على مفترق طريقين الاول: يوصلنا الى تحقيق ما يصبو اليه الشعب يبدأ بتشكيل الحكومة التي يرضى بها وتغيير مسار الدولة.. والثاني الانحدار الى منزلق التبعية لهذا الفريق أو ذاك».
ويؤكد النائب المستقل عدنان الجابري ان مبادرة المستقلين ستكون على شكل خارطة طريق تختلف عن المبادرات المطروحة وقد تشترك معها بمساحات معينة.
علّق النائب المستقل سجاد سالم بشأن المبادرة التي قدّمها النواب المستقلون والأحزاب الناشئة للخروج من «الانسداد السياسي».  
وذكر سالم في تصريح صحفي أن «المبادرة كأُطر عامة متفقين معها، داعمين لأي مبادرة يقودها المستقلون والأحزاب الناشئة».  
وأضاف، أن «التفاصيل ما بعد المبادرة وفي حال قبولها هي مرحلة أخطر وأهم من مرحلة إطلاقها».  
وأشار إلى أنه «إذا أُريد للنواب المستقلين أن يكونوا (شيوخاً) لجمع الإطار التنسيقي والكتلة الصدرية، أو اذا أرادت القوى السياسية لهذه المبادرة أن تشكل عتبة للتوافقية فحينها قد نحل أزمة حالية وآنية على حساب مستقبل بلد».  وأوضح أن «الحل الحقيقي والجذري يجب أن يبتعد عن فرضيات الانسداد السياسي الحاصل حالياً وينظر بعيداً في تداعيات أزمة مستحكمة جذرية تتعلق بمنهج التوافق الذي هو أُس الفساد والقتل والتناحر السياسي».  
وكان الصدر قد دعا في الرابع من الشهر الحالي النواب المستقلين الى تشكيل الحكومة مؤكدا دعمها من قبل تحالفه الثلاثي «انقاذ وطن « الذي يضم اضافة الى التيار الصدري كلا من تحالف السيادة السني بزعامة خميس الخنجر ومن ضمنه تحالف تقدم بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي اضافة الى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وقوى اخرى اذ ان للثلاثي اكثر من 170 نائبا.
واشترط الصدر على المستقلين تشكيل حكومتهم خلال 15 يوما تنتهي الخميس المقبل بعيدا عن كتلته الصدرية وعن الاطار الشيعي بعد فشله بمهمة تشكيل الحكومة ولكن بالتعاون مع سنة وأكراد التحالف الثلاثي.
وجاءت دعوة الصدر هذه الى المستقلين بعد ساعات من دعوة مماثلة للاطار التنسيقي للقوى الشيعية ضمن مبادرة اطلقها وهي تقترح ترشيح النواب المستقلين رئيسا للحكومة الجديدة كحل وسط مشيرا الى الى اهمية حسم موضوع الرئاسات الثلاث عبر تفاهم أبناء كل مكون فيما بينهم. ويضم البرلمان الجديد 43 نائبا مستقلا فازوا في الانتخابات الاخيرة لكن عددا منهم تناغموا مع طروحات كل واحدة من القوتين السياسيتين الكبيرتين المختلفتين: التحالف الثلاثي والاطار الشيعي.
وكان الصدر قد اعلن في 31 آذار مارس الماضي منح فرصة مدتها 40 يوما للقوى الشيعية المنضوية في الإطار التنسيقي للتباحث مع الأحزاب البرلمانية باستثناء قائمته لتشكيل الحكومة والخروج من الأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد لكن ذلك لم يحصل ما دعاه الى التوجه الى النواب المستقلين لتجربة حظوظهم ايضا.يشار الى ان المشهد السياسي العراقي يعاني بعد حوالي سبعة أشهر من اجراء الانتخابات المبكرة حالة انسداد سياسي خطيرة تعرقل انتخاب رئيسي الجمهورية والحكومة بسبب الخلافات بين التحالفين السياسيين الكبريين اللذين يضم الاول منهما : تحالف «انقاذ وطن» المطالب بحكومة أغلبية والثاني: يضم القوى الشيعية ضمن الاطار التنسيقي والداعي الى حكومة توافقية كما جرت عليه العملية السياسية منذ عام 2003 والتي فشلت تجربتها في انقاذ البلاد من اوضاعها السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتدهورة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=71279
عدد المشـاهدات 217   تاريخ الإضافـة 16/05/2022 - 09:32   آخـر تحديـث 07/07/2022 - 11:24   رقم المحتـوى 71279
محتـويات مشـابهة
دولة القانون يتحرك باتجاه السيادة والديمقراطي: موعد تشكيل الحكومة اقترب
نائب عن صادقون: رؤية الإطار تتمحور حول تشكيل حكومة تضم الجميع
الفتح يتحدث عن «انفراجة سياسية»: نحو تشكيل حكومة أغلبية
بافل طالباني ينشر نتائج لقائه برئيـس مجلـس القضـاء: تشكيل حكومة وطنية خدمية
الإطار وحلفاؤه يدعون القوى السياسية للمشاركة في حوارات تشكيل الحكومة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا