السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
وزير التخطيط عن الموظفين في الدرجة الخامسة نزولاً: تحت خط الفقر
وزير التخطيط عن الموظفين في الدرجة الخامسة نزولاً: تحت خط الفقر
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أشر وزير التخطيط خالد بتال النجم، أمس الأربعاء، خللاً بنظام الرواتب في القطاع الحكومي بالبلاد، وفيما أشار إلى أن الموظفين في الدرجة الخامسة نزولاً هم تحت خط الفقر، أكد الحاجة إلى قرار سياسي لمعالجة الفوارق بالرواتب.
وقال النجم في تصريح لعدد من وسائل الإعلام، إن «مسح القوى العاملة رصد 17% من النساء يشغلن المناصب الادارية وهي نسبة ليست قليلة»، لافتاً إلى أن «نسبة النساء العاطلات عن العمل سطحياً هي عالية لكن عند التفاصيل ليست عالية مقارنة بعدد الباحثات عن العمل وعدد النشطاء اقتصادياً».
ودعا الوزير إلى «البحث عن كيفية قراءة الرقم والنسبة لا تقرأ بشكل مطلق»، مشدداً على «ضرورة تقليل الفوارق بين ميزات العمل الحكومي وميزات القطاع الخاص».
ولفت إلى «عدم وجود عدالة في عائدات ورواتب القطاع الحكومي وهذه مثلبة على نظام الرواتب في العراق»، موضحاً أن «الموظفين ذاتهم يعلمون في الوزارات بالدرجة والمؤهلات نفسها إلا أن راتب ودخل أحدهما هو ضعف أو أكثر من ضعف الموظف الآخر».
وأكد أن «المجلس الاقتصادي ناقش هذا الأمر، إلا أنه يحتاج إلى قرار سياسي ربما لحكومة مستقرة في ظل ظروف اجتماعية مستقرة»، مبيناً، أنه «لا توجد في نظام الرواتب العراقية مساواة وعدالة، وهذا ايضاً يؤشر خللاً في نظام الرواتب».
وأشار إلى أن «بعض الرواتب في القطاع الخاص هي أعلى بكثير من الدخل الحكومي إذا ما قورنت بالامكانيات والمؤهلات، لكن الثقافة الاجتماعية السائدة وعدم فهم قانون الضمان الاجتماعي يدفع الناس بما فيهم العاملون في القطاع الخاص إلى البحث عن وظيفة حكومية».
ونوه بأن «الجهاز المركزي للإحصاء أجرى دراسة عبر شعب إحصائية في المحافظة والأقضية عن خط الفقر للموظف، والتي أظهرت أن الموظفين في الدرجة الخامسة نزولاً هم تحت خط الفقر»، مشيراً إلى «التوسع بالعينة، إذ تم إدخال مديريات التخطيط في المحافظات ومركز الوزارة وكانت النتائج مشابهة».وبين، أن «الشاب خريج بكالوريوس يتعين بالدرجة السابعة لكن أغلب العاملين في القطاع الخاص بالدرجة نفسها بمؤهلات أقل يكون راتبهم أعلى»، مشيراً إلى أن «دخل العامل في القطاع الحكومي ليس عالياً، إلا إن البحث عن الضمان وراء الإقبال على القطاع الحكومي».
وأكد، أن «إحدى النقاط المهمة لتفعيل القطاع الخاص هو قانون الضمان الاجتماعي»، مشيراً إلى أن «صندوق التقاعد يعاني من ضغوطات كبيرة لاعتماده على نفس المنهاج وسياسات التوظيف السابقة «.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=72026
عدد المشـاهدات 474   تاريخ الإضافـة 07/07/2022 - 06:37   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 06:27   رقم المحتـوى 72026
محتـويات مشـابهة
وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات
وزير النقل يواصل اشرافه الميداني على أعمال الصيانة في مطار بغداد الدولي
وزير الصحة يؤكد افتتاح المستشفى العراقي الكوري خلال الاشهر المقبلة
وزير الكهرباء يوقع عقداً لتوريد الغاز مع شركة إيرانية لمدة خمس سنوات
وزير الصناعة يترأس إجتماع هيئة الرأي ويتخذ عدداً من القرارات بشأن مواضيع تخص عمل الوزارة وتشكيلاتها

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا