«حزب الله» يرد بصواريخ «بركان الثقيلة والكاتيوشا وغيرها» على اغتيال الكيان الصهيوني للقيادي «أبو طالب» AlmustakbalPaper.net السوداني يصدر توجيهات عاجلة للكهرباء ويعفي القيادات المتلكئة بتنفيذ المهام AlmustakbalPaper.net رئيس الجمهورية يصادق على قانون جهاز الأمن الوطني العراقي AlmustakbalPaper.net الداخلية تتوعد: السجن المؤبد لمن يحتفظ بسلاح ثقيل AlmustakbalPaper.net بعد 10 سنوات.. لجنة تخليد مجزرة تكريت: العثور على 1200 رفات لضحايا سبايكر AlmustakbalPaper.net
يـوم المـراة العالمي 8 اذار.. شـرارة انطلقـت فحققـت ما آمنت بـه
يـوم المـراة العالمي 8 اذار.. شـرارة انطلقـت فحققـت ما آمنت بـه
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
جريدة المستقبل العراقي / ايمان الجنابي  / السليمانية 
لم تظن النساء العاملات او يخطر في بالهن حين انطلقت شرارتهن في قمة الغضب بسبب ظروف العمل السيئة والمجحفة بحقهن أن تكون تلك شرارة الانطلاق وأن يكون لهم يوم عالمي للمرأة، وتتوالي المظاهرات والمطالبة بالمساواة والحقوق المغتصبة للنساء. حيث جاءت بعدها مظاهرات للنساء العاملات في مصانع لوريل للقطن عام 1834م، وكان هذا الإضراب تاريخي فقد انبثق منها نور أمل للنساء، وظهرت أو منظمة نسوية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1844م تطالب بحقوق النساء كافة والعاملات خاصة. كما تطالب برفع مستوى الأجور ورفع الظلم البين عنهم، وتقليل ساعات العمل إلى 10 ساعات وقوبل هذا المطلب بالقمع والرفض وتدخل الشرطة لفض التظاهرات..واختير تاريخ 8 اذار من كل عام بعناية فائقة فهو ليس مجرد تاريخ عادي، ويرجع هذا التاريخ غلي المظاهرات التي قمن بها العديد من النساء الغاضبات من ولاية ماساتشوستس. وتحديداً مدينة إنجلاند عام 1820م بسبب إدمان العمل والظروف العمل القاسية والصعبة في مصانع القماش، والتي كانت تضطر النساء للعمل لمدة 12 ساعة يومياً مقابل أجر زهيد للغاية. كما أن هذا الأجر أقل بكثير مما يتقاضاه الرجال في نفس المهنة والمصنع.:.
               وقوارير العراق تحتفي في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام،وبهذه المناسبة السعيدة حيث انطلقت مراسلة ( جريدة المستقبل العراقي ) بالسليمانية زميلتنا ايمان الجنابي في حوارات ولقاءات مع شرائح نسوية من المحافظة ليتحدثن عن المناسبة وماتحقق للمراة العراقي طيلة تلك لسنوات ومايجب تحقيقه بعد !!
      ـ تحدثت الصحفية هانا شوان حسن من قسم الاعلام بمنظمة التنمية المدنية لجريدتنا بالقول : المراة العراقية قد عانت من الازمات اكثر مما عانته اية امراة في العالم ،ولانها الوحيدة عانت من ازمات وحروب وانفجارات تعرضها لمختلف انواع القهر والتعذيب العائلي والمجتمعي ، يعني بصريح العبارة فانها تعاني كل يوم من عمرها العذاب والهوان والاضطهاد الاسري وغيره من العنف والتهميش في العراق ، كذلك الحال في الاقليم حيث ان المراة الكردية مهمشة تماما بدا من الاقتتال الداخلي والازمات التي مرت بها المراة طيلة الفترة المنصرمة ولحد الان ؟! سلاما للمراة العراقية هذه المراة القوية التي صهرتها الصعاب وقد خرجت منها معافاة رغم ذلك، وبدات تدرك محيطها جيدا وكيف تتصرف ازاءها وهي لاتنسى ايضا موضوع التطور في كل حياتها سواء الاسرية والوظيفية والدراسة والعمل والانخراط في سلك الشرطة والجيش ووقوفها جنبا الى جنب مع اخيها الرجل ..
        وتؤكد شوان : كما هو معروف فان المراة العراقية هي ربة بيت ممتازة واصيلة ترعى ابنائها وبناتها رغم كل مامرت به كما اشرنا ،بالرغم من صعوبةالوضع الاقتصادي ومانمر به من ظروف مالية صعبة جدا وظروف سياسية اصعب ايضا! وقد اثرت عذع الاوضاع تاثيرا مباشرا عليها وكما هومعروف الاقتصاد يلعب دورا مهما في حياة البشر اينما كانوا ومعيشتهم وظروفهم ذات العلاقة ، والتدبير المنزلي ورعاية الاسرة وتوفير الاجواء الرائعه لكل افرادها.. وبهذه المناسبة الجميلة  تتسابق الحروف بارتصافها ضمن الكلمات التي أبحث عنها للتعبير عن مودّتي لنساء العالم متسلّحةً بجبالٍ من المشاعر اللطيفة التي يكنّها العالم أجمع للمرأة في يومها .المتميز وكلّ عام .. كل نساء هذا الكوكب بألف خير، لا يمكن أن نخفي سعادتنا بنسائنا في هذا اليوم، فهنّ السعادة وهنّ الجمال، وطوبى لنا وجودهن في حياتنا حيث تتسابق الحروف بارتصافها ضمن الكلمات ..
ـ وتضيف شوان بالقول : بهذه المناسبة او القول ان قانون العمل الساري هنا قانون قديم ولايتناسب مع مستلزمات الظروف الاقتصادية الحالية للمواطنين ومنها المراة !! وعملها وادارة اسرتها ، وقد اقر مؤخرا في الاقليم قانون عمل جديد لينظر لعمل المراة ولكن لدينا مسيرة طويلة فيه ! كما ان العنف الاسري الذي تمر به المراة الكردية لابد ان اقرار قانون خاص لمناهضة العنف ضد المراة والطفل معا لانه سبب رئيس في انتشار العنف ولابد من تغيير القوانني بما يتناسب مع متطلبات التطورفي كل مناحي الحياة وخاصة المراة ، وبصراحة  اقولها بما اننا نعيش ضمن دولة عشائرية طائفية مذهبية متنوعة المذاهب والطوائف فلابد من ايجاد قانون خاص يرعى كل تلك الظروف والمعطيات ،ولدينا تجارب هنا في الاقليم وقانون مناهضة العنف ضد المراة..
اما الدكتورة  اسـيا جبـار استاذة  كلية الفنون الجميلة بجامعة السليمانية فتقول لـ ( المستقبل العراقي ): كل نساء العالم تحتفل بهذا اليوم الذي يعتبرعيدا خاصا لنساء العالم اجمع ومنها المراة العراقية وفي كل محافظاتها ومدنها وقراها وقصباتها، اكرر التهاني والتبريكات لكل امراة مناضلة صبورة راعية للاسرة، هذا اليوم يصادف ايضا يوم مولدي وهو احلى يوم كما يبدوا، واخص المراة العراقية عموما التي عانت من ويلات كبيرة وكثيرة من الحروب الى الحصار الى ماوصلنا اليه اليوم بعد عام 2003 ولحدالان وظلت العراقية صامدة لحد الان رغم التضحيات الكثيرة خاصة لالاف الارامل التي فقدت ازواجها وابنائها وبناتها وبيوتها وباتت في الشوارع والازقة .. ايتها المراة كوني قوية وفعالة مبتكرة ومبدعة كما عرفناك ، ومشرقة ومتفائلة، وكل عام وانت بالف خير.        
            ( المستقبل العراقي ) التقت السيدة روزمحمد غريب منسقة مشاريع منظمة التنمية البشرية  بالسليمانية حيث قالت : نتقدم بالتهنية الحارة للمراة العراقية في عموم المحافظات العراقية ومنها المراة الكردية ، ولاباس من ان نتحدث ايضا عن معاناتها في المجتمع الذكوري العنيف ! وبالمعاناة المتجذرة في اسلوب التعامل مع المراة منذ فترة طويلة ومنها ايضا النقاط الاساسية وهي الزواجات الثلاث التي تحدث بالإكراه وهي(زواج القاصرات ) و( زواج النهوة العشائرية)  و( زواج الفصلية )!! ويضاف اليها ( ختان البنات القاصرات) اضافة الى ممارسات متجذرة لحد هذه اللحظة ، لم يتخلص منها مجتمعنا الى مع الاسف الشديد والكل يدعوا الى انصاف المراة والوقوف الى جانبها ولكنها كلها بصراحة مجرد اقاويل فارغة لاتمت بصلة لواقع المراة وظروفها الصعبة ، ونتمنى في هذه لمناسبة ان يحصل ولو تغيير بسيط في ماتتمناه المراة في عيدها وفي مجتمعها وكل عام والمراة بالف خير .. اما الناشطة المجتمعية السيدة اشراق سعيد فتقول لـ ( المستقبل العراقي) : تحية لكل نساء العالم في يومها الدولي المراة العراقية في كل شبر من العراق وهي تحتفل بالذكرى العالمية لعيدها هذه المراة هي الام والزوجة والاخت والابنة والتي قدمت الكثير من التضحيات من اجل حقوقها المجتمعية المعروفة، ومن اجل بناء وتنشئة جيل واع قوي يعتمد عليه للدفاع عن حقوقهن في كل مجتمعات العالم ومنها العراق، واكرر تهنئتي الى المرأة العراقية عامة وبالخصوص الى المرأة ( المعنفة ) في يومها العالمي وهي لطالما وقفت الى جانب شريكها الرجل ليناضلا سوية من اجل الاسرة والعائلة لتكون عنصرا فاعلا وبناء في المجتمع ، ولقد قدمت المراة العراقية في كل محافظات العراق وبلا استثناء ومنهاالمراة الكردية الشهداء وفلذات الاكباد وقد قاومت الظلم والاستبداد جنبا الى جنب مع الرجل وقهرت الظروف القاسية الصعبة ، وكل عام والمراة خير..
( المستقبل العراقي)..وتعقب على فرحة النساء السيدة مروج جواد الخيالي بالقول : كل عام والمراة في العالم بخير وكل عام والمراة العراقية بخير ، وفي هذا اليوم الدولي، نوجه التهنئة الحارة لتلك النسوة اللواتي بفضل تضحياتهن تحققت منجزات بالتقدم بأوضاعهن إلى أمام حيث التحرر والانعتاق في مجتمعاتهن .. وهي فرصة لنتضامن جميعا نساء العالم من اجل  أساس العمل المشترك المتساوي في الكفاح من أجل الحقوق والحريات ومن أجل نبذ الفلسفة الذكورية الطاغية والعشائرية على المجتمع الإنساني وتحريره من مخاطر مثالبها وسلبياتها وعراقيا لابد من التأكيد على أن كل ادعاءات (المكاسب) التي مُنِحت للمرأة إنما هي عباءات سوداء الجوهر والقلوب ولابد ان تنتهي اليوم او غدا ! الف تحية لكل فتاة وامرأة معنفة  في العراق ومحافظاته جميعا وفي دول لنحقق املنا بمجتمع حقيقي يحترم المراة ويقدسها!
         اما السيدة ايمان جبار ربة بيت فتقول بهذه المناسبة لـ ( المستقبل العراقي ) : اليوم هو عيد المراة وتتمنى المراة في كل ماكن ان يكون لعيدها طعم واضح وامنياتنا ومشاعرنا الجياشة اتقدم بالتهنة لحارة  والتبريكات بمناسبة يوم المرأة العالمي ،ومصداقاً لقول نبينا ورسولنا الاكرم ( محمد صلى الله عليه وسلم .. إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم )..فما احرانا ان نتمسك بهذا القول الكريم لنبينا ونحترم الراة ومكانتها، لانها رمز الحياة وتكوين اسس المجتمعات في العالم لانها مثال ، كل يوم وأنت القوة والطموح، كل يوم وانتِ الضوء والطريق،وحين تحملين تحمل أعباء الحياة وصعابها وتكوين الاسرة والاهتمام بها فانها تستحق ان تكون في الصدراة بكل المجتمعات عراقيا وعربيا وعالميا ..
        اما المحامية وجدان سعيد فتعبر عن مشاعرها لـ ( المستقبل العراقي) : نهنئ انفسنا جميعا كنساء في العالم بهذه المناسبة  والتي نستذكر دائما دور المراة ايضا ومصاعب التي تواجهها في المجتمعات سواء كانت متخلفة ام متطورة .و اسمحوا لي كمحامية ان استذكر بعضا من معاناتها وظروفها المجتمعية  وخاصة المراة المطلقة التي تعاني سواء بقيت على ذمة الزوج المعنف اوالمجتمع ، لان المطلقة بعد أن تتخلص من حياتها القاسية التي عاشتها مع زوجها قبل الطلاق في أية من الزواجات الثلاث، تعاني دائما من النظرة  ( الدونية ) تجاهها والمشكوك فيها! من قبل المجتمع وحتى الأهل في بعض الأحيان.. مضيفة : لقد ارتفعت نسبة الطلاق في العراق منذ اعوام في محافظات العراق ، وان احد اهم الاسباب ارتفاع حالات الطلاق إلى عدة أسباب، أهمها ( زواج القاصرات ) وقد طالبنا في عدة مناسبات وخاصة في اعياد المراة العراقي والعالمية بتشريع قانون يمنع ذلك الزواج ويجرّم الزواج خارج المحاكم.! ونتمنى ان يكون هذا العام خيرا على المراة وسلاما لها في عيدها اينما تكون.. 
المستقبل العراقي.. وكما هو معروف فان احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي للمرأة في كل عام يأتي رافعًا شعار ( المساواة المبنية على النوع الاجتماعي من أجل غدٍ مستدام) وتحتفل كل دول العالم بما فيها العراق، حيث واجهت المراة العراقية الكثير من التحديات والتعقيدات السياسية دفع ثمنها اكثر من 3 ملايين ونصف نازح ونازحة تعرضت فيها النساء والفتيات لأبشع صور الانتهاكات الإنسانية، ولازالت المرأة العراقية تواجه المزيد من التحديات كالتهميش والاقصاء وعدم تكافؤ لفرص ، على الرغم من انخراطها بالعمل وفي مجالات مختلفة وسعيها لضمان المشاركة السياسية الحقيقية في مواقع صنع القرار ومناهضة كافة أشكال العنف الموجه ضدها وإلغاء كافة القرارات والتشريعات المجحفة التي تحط من كرامتها وتغتصب حقوقها الإنسانية.وكلها امل بالمستقبل في تحقيق ماتصبوا اليه في مجتمع متكامل يعطي حرية المراة مساحتها المطلوبة لتحقيق التوازن في العمل والحياة وبناء الاسرة ..
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=75565
عدد المشـاهدات 1570   تاريخ الإضافـة 22/03/2023 - 09:22   آخـر تحديـث 21/06/2024 - 01:34   رقم المحتـوى 75565
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق لديه العديد من الفرص الاستثمارية المعروضة أمام الشركات العالمية
(نتنياهو) والصفعات العالمية
رئيس الوزراء في منتدى الأمن العالمي: انتصرنا على الإرهاب وانتقلنا إلى مرحلة التنمية
رئيس تحرير صحيفة المستقبل العراقي لـ «قدسنا» : الحراك الطلابي العالمي يدق المسمار الاخير في نعش الكيان الصهيوني
المؤيد يعلن مباشرة إحدى أهم الشركات العالمية بتدقيق إيرادات شركات الهاتف في العراق

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا