2454
20/09/2021

 
المفوضية تستعد لإجراء المحاكاة الثالثة والأخيرة لعملية الاقتراع AlmustakbalPaper.net القضاء يناقش اثبات النسب واعتماد تحليل DNA AlmustakbalPaper.net دعوة برلمانية لتشكيل محكمة مختصة بمحاسبة مهربي الأموال إلى الخارج AlmustakbalPaper.net سائرون يلوح لرئيس الوزراء المقبل بـ «6» أشهر للقضاء على الفساد AlmustakbalPaper.net مالية الحشد تطلق استمارة عودة المفسوخة عقودهم AlmustakbalPaper.net
رئيس الوزراء للمواطنين: اصبروا علينا
رئيس الوزراء للمواطنين: اصبروا علينا
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

باشر العراق، أمس الاحد، رسميا بتنفيذ اكبر ميناء جنوبي في محافظة البصرة على الخليج العربي بوضع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الحجر الاساس لخمسة مشاريع تكميلية للميناء الذي وصفه بمشروع المستقبل حيث سيكون الشريان الحيوي الاقتصادي للبلاد ويربط منطقة الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسوريا ليكون العاشر كبرا على مستوى العالم ويدر على العراق 25 مليار دولار سنويا.
وأكد الكاظمي، في كلمة له من محافظة البصرة خلال وضع حجر الأساس لتنفيذ خمسة عقود تمهد للشروع في بناء ميناء الفاو الكبير، انه سيكون مشروع الاجيال والمستقبل برغم ان العراق واجه تحديَّاً كبيراً لإتمامه.
واضاف «نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره ابناء البلد سنوات طويلة حيث سيوفر الميناء فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات يساهم في تطوير المحافظة».
واشار الى ان الكثيرين قد راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد إن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام».
وبين ان مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير واعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي تلقت المستقبل العراقي نسخة منه. 
واضاف الكاظمي قائلا «نحن أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والازدهار وادعو أهلنا في البصرة الفيحاء وفي كل أنحاء العراق أن يتحلوا بالأمل وأن نضع أيدينا معًا ونبني بلدنا من الفاو الى زاخو».
وشدد رئيس الوزراء العراقي بالقول «العراق سينهض من جديد بسواعد شبابنا وشاباتنا وعلى بركة الله نفتتح المشروع وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بإذن الله بنجاح ودون تأخير».
كما كتب الكاظمي تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» قال فيها «ميناء الفاو - المشروع الإستراتيجي الذي انتظرناه لسنوات طويلة، يرى خطوات التنفيذ الفعلي الأولى، بهمة العراقيين وعملهم الجاد. بالأفعال لا بالأقوال، نسير معا نحو مستقبل أفضل يستحقه العراق وشعبنا العظيم».
والعقود الخمسة تتعلق بحفر القناة الملاحية الداخلية ونفق قناة خور الزبير وبناء الأرصفة الخمسة للحاويات وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات اضافة الى الطريق السريع الرابط بين مينائي الفاو وأُم قصر في محافظة البصرة الجنوبية على الخليج العربي.
ووقع العراق في 27 كانون الاول عام 2020 عقدا مع شركة دايوو الكورية الجنوبية لتنفيذ المشروع خلال عامين بكلفة 2.6 مليار دولار.
وخلال زيارته لمحافظة البصرة، وضع رئيس الوزراء أيضاً حجر الأساس لمشروع ماء البصرة الأنبوبي.  
وقال الكاظمي خلال الإفتتاح، إن هذا المشروع يأتي من ضمن استحقاقات محافظة البصرة وأهلها الكرام بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة لهم، وبين ان العمل الجاد لن يتوقف أمام كل التحديات الإقتصادية والظروف الإستثنائية مهما تعاظمت واستمرت.  
كما زار خلال جولته، محطة الزبير لمعالجة مياه الصرف الصحي والتقى كوادرها العاملة، وشد على أيدي العاملين في المحطة مذكرًا أن العمل الخدمي والإضطلاع به شرف لمن يتقلد المسؤولية ويتصدى للواجبات، واكد ان شعبنا العراقي ينتظر منّا الكثير لنقدمه ونعوّض سنوات الفوضى والحرمان وسوء الإدارة.  
ووضع الكاظمي حجر الأساس لمشروع وحدتي تحسين البنزين الرابعة وهدرجة النفثا في البصرة.  
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه أن «رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وضع حجر الأساس لمشروع وحدتي تحسين البنزين الرابعة ( CCR)، وهدرجة النفثا (NHT) في محافظة البصرة، وذلك ضمن اعمال هيئة مشاريع الجنوب في شركة المشاريع النفطية بوزارة النفط».  
واكد الكاظمي «حرص الحكومة وجديتها على تطوير الصناعات النفطية في العراق، كونها من الركائز المهمة للاقتصاد العراقي وتنميته، فضلا عن مساهمتها في زيادة الايرادات المالية، وتقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود وصولا الى مرحلة الاكتفاء الذاتي».  
إلى ذلك، أعلن رئيس الحكومة ارتفاع احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية الى أكثر من 60 مليار دولار.
وقال الكاظمي، في كلمة خلال وضع حجر الأساس لمشروعfcc) لشركة مصافي الجنوب لتعزيز قدرة انتاج البانزين المحسن، إن «احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية ارتفع الى أكثر من 60 مليار دولار بعد ان كان 51.9 مليار قبل الشروع بالاجراءات الاصلاحية لهذه الحكومة».
وبين، أن «هذه الزيادة جاءت نتيجة الاجراءات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة بعد أن راهن الكثيرون على فشلها وعدم استمرارها».
وتابع: «نجحنا في إيقاف الهدر والفساد الكبير في مزاد البنك المركزي سيء الصيت وماضون بإجراءاتنا ولن نتوقف».
وأوضح، أن «اجراءاتنا في محاربة الفساد مستمرة رغم العراقيل التي يحاول البعض وضعها لكننا سنستمر دون تراجع».
وأضاف الكاظمي: «انجزنا العديد من المشاريع في المحافظات الجنوبية المحرومة بسبب الحروب وسوء الإدارة، ونعمل بكل الجهود منذ ان استلمنا هذه الحكومة على إنصاف هذه المدن وجميع مناطق العراق».
وأكمل بالقول: «تجاوزنا العديد من التحديات ونعمل من أجل وضع البلد على الطريق الصحيح، و ما نطلبه من أبناء شعبنا الصبر والتحلي بروح الامل».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=65923
عدد المشـاهدات 1066   تاريخ الإضافـة 12/04/2021 - 09:55   آخـر تحديـث 20/09/2021 - 03:35   رقم المحتـوى 65923
محتـويات مشـابهة
سائرون يلوح لرئيس الوزراء المقبل بـ «6» أشهر للقضاء على الفساد
رئيس استئناف الرصافة يناقش مع ضباط الداخلية ثلاث ظواهر بينها الابتزاز
نائب رئيس البرلمان يشدد على زيادة التخصيصات المالية لوزارة التربية
مستشار رئيس الجمهورية: إنجاز جميع المقترحات الخاصة بتعديل الدستور
مصدر يكشف أجندة رئيس الوزراء في زيارته الى طهران: الطاقة قبل السياسة

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا