2375
17/05/2021

 
2375 AlmustakbalPaper.net الأمن السعودي يستدعي الناشطة لجين الهذلول مجدداً! AlmustakbalPaper.net الكاظمي للوزراء: قدموا الخدمات للمواطنين AlmustakbalPaper.net محافظ نينوى يعلن إطلاق 62 مليار دينار لتعويض المتضررين AlmustakbalPaper.net الخطوط الجوية توجه «نداء مهماً» للعراقيين العالقين في الهند AlmustakbalPaper.net
الكهرباء من إيران: حل «زيادة الغاز» وبقاء «إشكال الديون»
الكهرباء من إيران: حل «زيادة الغاز» وبقاء «إشكال الديون»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

وافقت ايران، أمس الاحد، على تزويد العراق بحاجته من الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية لمواطنية مع اقتراب حلول فصل الصيف، إلا أنها طالبت بديونها عليه البالغة 4 مليارات دولار ثمن هذا الغاز والتي تواجه مشكلة في السداد بسبب العقوبات الاميركية.
وأكد وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش، الذي وصل الى طهران السبت، التوصل الى اتفاقيات جيدة مع ايران لتزويد العراق بالطاقة التي يحتاجها في مجال الكهرباء والغاز.
واشار حنتوش،، في تصريحات للصحافيين على هامش لقائه وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، الى انه خلال السنوات الماضية قدمت ايران الكثير من المساعدات لتزويد العراق بالوقود الذي تحتاجه محطاته لتوليد الكهرباء.
واضاف انه ناقش مع الجانب الايراني سداد ديون العراق لايران في قطاعي الغاز والكهرباء. واوضح ان نقص الكهرباء في العراق يعادل ثلاثة أضعاف الطلب على الواردات والحكومة غير قادرة على الاستجابة لهذه المطالب ولا تستطيع مواكبة الزيادة في الطلب لذلك يتوجب على العراق استيراد الطاقة لتلبية احتياجاته ولكي لا يواجه نقصا في وقود محطات توليد الكهرباء.
وقال إن إمدادات الطاقة من إيران مستمرة بشكل متواصل والمشكلة التي واجهتنا كانت في مجال إمداد الوقود لمحطات الطاقة وخلال مباحثاته في طهران فقد تم التوصل إلى اتفاقيات جيدة حول هذا الموضوع وطرق سداد الديون لكنه لم يفصح عن تفاصيلها.
كما بحث وزير الكهرباء مع وزير النفط الإيراني سبل تسديد العراق الديون المترتبة عليه إزاء صادرات الغاز الإيراني إليه.
وأشار الوزير الإيراني خلال الاجتماع إلى اتفاقيتين مهمتين لتصدير الغاز المحلي إلى العراق، أبرمتا خلال الأعوام الماضية مع وزارة الكهرباء العراقية، منوها الى انه قد «تم لغاية الآن تصدير 27 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني إلى العراق».
وقال «بطبيعة الحال فإن تسديد الديون المترتبة على العراق إزاء صادرات الغاز الإيراني يواجه مشاكل، لكننا نأمل بأن نتمكن من الوصول إلى حل في هذا المجال».
من جانبه، قال وزير الكهرباء العراقي حنتوش «إن العلاقات بين إيران والعراق علاقات ممتازة ونسعى لتنميتها يوما بعد يوم». وأشار بالقول «نسعى للوصول إلى سبيل لحل مشكلة تسديد المستحقات، وأن ندفع ثمن الغاز لإيران».
وكان وزير الكهرباء العراقي قد عبر الجمعة الماضي عشية مفاوضاته في طهران عن تفاؤله بزيادتها للغاز المصدر اليه مع تجاوز درجات الحرارة الاربعين مئوية في بعض مناطقه.
وتجهز ايران العراق حاليا بـ 20 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً وهذه الكمية لا تلبي حاجته لتشغيل محطاته الكهربائية التي تعتمد على هذا الغاز والتي تصل الحاجة الفعلية لها خلال فصل الصيف الى 70 مليون قدم مكعب يومياً». ويحتاج العراق حاليا إلى رفع طاقته الإنتاجية بنحو الضعف لتأمين مستويات مستقرة من الطاقة الكهربائية حيث ينتج ويستورد 19 ألف ميغاواط في الساعة فيما يحتاج إلى نحو 40 ألف ميغاواط لتأمين الكهرباء للدور والمؤسسات الحكومية.
وبعد انفاق العراق حوالي 80 مليار دولار منذ سقوط النظام السابق عام 2003 يقضي العراقيون شتاء بارداً وصيفاً لاهباً وسط اتهامات متبادلة بين الأحزاب السياسية بالفساد الذي يغلف عقود وزارة الكهرباء.
ومع قرب دخول فصل الصيف، تبدأ مشاكل الكهرباء في العراق من دون علاجات حقيقية تضع حداً لأزمة مستعصية منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي ما ادى الى اندلاع احتجاجات منذ ايام في أغلب مناطق العاصمة.وكان وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار قد اعلن في 22 من الشهر الماضي ان بلاده ستستغني عن استيراد الغاز الايراني لتوفير الطاقة الكهربائية في بلاده بحلول عام 2024، موضحا ان حكومته ستستمر في طلب الاعفاء الاميركي من العقوبات على ايران لضمان بقاء هذا الاستيراد حتى ذلك الوقت.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=66298
عدد المشـاهدات 582   تاريخ الإضافـة 03/05/2021 - 11:42   آخـر تحديـث 17/05/2021 - 03:14   رقم المحتـوى 66298
محتـويات مشـابهة
الفتح يطالب بـ «جلسة مفتوحة» لمناقشة الواقع الصحي وأزمة الكهرباء
الكهرباء تسعى لتعميم تجربة العداد الإلكتروني في عموم المناطق
الأسبوع المقبل.. وزير الكهرباء يزور طهران لحسم ملفي الغاز والديون
بالتفاصيل.. وزارة الكهرباء تصدر قرارات مهمة لأصحاب العقود والأجراء اليوميين
الكهرباء: مع بداية حزيران ستكون ساعات التجهيز مرضية للمواطنين

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا