2468
16/10/2021

 
ذوو مرشحة «متوفية» فازت بالانتخابات: اطلبوا لها الرحمة ولا تشككوا AlmustakbalPaper.net مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 3 دواعش في صلاح الدين وديالى AlmustakbalPaper.net مستشار حكومي يعلن اكتمال مسودة موازنة عام 2022: هذا وقت مناقشتها AlmustakbalPaper.net بيان لحكومة كردستان: الكاظمي قرر الإفراج عـن معتقليــن أكــراد في كركوك AlmustakbalPaper.net شيخ الأزهر يزور العراق الشهر المقبل ويستهلها بلقاء الإمام السيستاني AlmustakbalPaper.net
رئيس الوزراء للناخبين: أصواتكم أمانة.. لا تهدروها
رئيس الوزراء للناخبين: أصواتكم أمانة.. لا تهدروها
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
قبل 13 يوما على موعد الانتخابات، دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي 2.6 مليون عراقي لم يستلموا بطاقاتهم الانتخابية الى الاسراع لاخذها وعدم اهدارالتغيير، بينما كشفت المفوضية عن عدد العسكريين الذين يحق لهم الاقتراع.
ووجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي نداء الى مليونين و663 الفاً و675 مواطن لم يستلموا بعد بطاقاتهم الانتخابية خلال تغريدة على موقعه بشبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلا «شعبنا العزيز، شعب التضحيات والمكارم والقيم وصنّاع التغيير، ‏دعوتي لكم أن تسارعوا إلى استحصال بطاقة الناخب، من أجل مستقبلكم ومستقبل أبنائكم.. أصواتكم أمانة لا تهدروها، من يسعى إلى الإصلاح والتغيير للأفضل، عليه العمل على المشاركة الواسعة في الانتخابات.
وأضاف «لم يتبق أمام شعبنا سوى أيام قليلة؛ ليرسم بنفسه مستقبله بمشاركة واسعة في الانتخابات والاختيار الصحيح».. وخاطبهم قائلا «‏لا تثقوا بمتسلق يطلق وعوداً وهمية بتعيينات وقطع أراضٍ ويشتري الأصوات، ولا تستمعوا إلى من يهدد ويتوعد ويخلط الأوراق، أبعدوهم بأصواتكم في انتخابات حرة ونزيهة .. ‏معاً لمستقبل يليق بشعبنا».
وكان الكاظمي قال في تغريد مماثلة «لم يتبق أمام شعبنا سوى أيام قليلة؛ ليرسم بنفسه مستقبله بمشاركة واسعة في الانتخابات والاختيار الصحيح .. ‏لا تثقوا بمتسلق يطلق وعوداً وهمية بتعيينات وقطع أراضٍ ويشتري الأصوات، ولا تستمعوا إلى من يهدد ويتوعد ويخلط الأوراق، أبعدوهم بأصواتكم في انتخابات حرة ونزيهة».
بدورها، اعلنت المفوضية العليا عن موعد بدء الصمت الاعلامي للحملة الدعائية للانتخابات العراقية.
وأشارت المفوضية في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه الى ان الصمت الانتخابي سيبدأ عند الساعة السادسة من صباح يوم التاسع من الشهر المقبل.
وقالت انه «مع نجاح المحاكاة الثالثة والأخيرة التي أجريت الاربعاء في 2179 محطة في عموم أرجاء العراق بحضور أممي ودولي ومحلي، فضلاً عن الشركة الكورية المصنعة للأجهزة الالكترونية الانتخابية والشركة الألمانية الفاحصة والأمن السيبراني والوكالة الدولية للنظم الانتخابية (آيفيس)، وبالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا للانتخابات والقوة الجوية وطيران الجيش لتأمينها فانها على اتم الاستعداد لاجراء الانتخابات المبكرة في العاشر من الشهر المقبل».
‎وقالت ان مجلس المفوضين قد وافق على اعتماد إجراءات القرعة اليدوية لاختيار محطة الاقتراع التي ستجري فيها عملية الفرز والعد اليدوي إذ ستتم القرعة علناً في المكتب الوطني وبحضور ممثل عن فريق الأمم المتحدة «يونامي» والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية فضلاً عن المراقبين ووكلاء المرشحين والأحزاب السياسية ووسائل الاعلام حيث تقرر أن يكون موعد إجراء القرعة في الرابعة مساءً يوم الاقتراع الخاص في الثامن من الشهر المقبل ويوم الاقتراع العام في العاشر منه.
وبشأن تحديد المعيار الذي سيعتمد على أساسه قياس نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات النيابية المقبلة للاقتراع العام والخاص فقد قرر مجلس المفوضين أن يتم المعيار وفقًا للنسبة بين عدد الناخبين المشاركين فعلا في عملية الاقتراع العام والخاص وبين عدد الناخبين الذين بحوزتهم فعلا بطاقة ناخب بايومترية والكترونية.
ونوّهت مفوضية الانتخابات إلى انها مستمرة بحملة توزيع بطاقة الناخب التي بدأت بها منذ الخامس من آب أغسطس الماضي ولغاية نهاية يوم الخامس من الشهر المقبل أي قبل 48 ساعة من بدء الاقتراع الخاص.
ودعت الناخبين إلى مراجعة مراكز التسجيل ضمن الرقعة الجغرافية لمحل سكناهم لتسلم بطاقاتهم الانتخابية حفاظًا على حقهم في التصويت.
كما كشفت مفوضية الانتخابات عن عدد العسكريين والنازحين والسجناء الذين يحق لهم المشاركة في التصويت الخاص الذي سيجري في الثامن من الشهر المقبل قبل 48 ساعة من الاقتراع العام.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية جمانة الغلاي ان المفوضية نسقت مع وزارة الهجرة لاحصاء مواقع تواجد النازحين ومخيماتهم وتم تشكيل لجنة فنية من قبل المفوضية برئاسة القاضي فياض ياسين لحصر اعداد الناخبين من النازحين المتواجدين في تلك المخيمات .
واوضحت ان اللجنة الفنية سجلت بيانات النازحين وتم تحديثها ووزعت لهم بطاقات بايومترية ليبلغ عددهم 120 الفا و 126 ناخبا سيصوتون في 309 محطات اقتراع خلال يوم التصويت الخاص .
وأشارت الى ان عدد العسكريين وعناصـر القوات الامنية المشاركين في التصويت الخاص يبلغ مليونا و 76 الف ناخب سيصوتون في الفين و 584 محطة اقتراع «. وقالت ان «عدد نزلاء السجون الذين يحق مشاركتهم في الاقتراع الخاص يتجاوز 600 نزيل من المحكومين دون خمس سنوات فتحت لهم 7 محطات اقتراع .
وعن استثناء بعض النزلاء المودعين في السجون من المشاركة في التصويت الخاص اكدت الغلاي «ان النزلاء المحكوميـن دون خمس سنوات يحق لهم المشاركة في التصويت الخاص وعبر البطاقة البايومترية حصرا بحسب قانون الانتخابات الجديد».
واضافت ان « نتائج التصويت الخاص ستحتسب في يوم الاقتراع نفسه ولكن سيعلن عنها مع نتائج التصويت العام بعد 24 ساعة من انتهاء العملية الانتخابية المقررة في العاشر من الشهر المقبل، مؤكدة ان جميع المشمولين بالتصويت الخاص حدثوا بياناتهم الانتخابية ولديهم بطاقات بايومترية جديدة سيصوتون بها حصرا.
يشار الى ان 5323 مرشحاً يتنافسون لخوض الانتخابات المقبلة فيما كان إجمالي عدد المرشحين في انتخابات عام 2018 السابقة 6982 مرشحا بينما سيتولى حوالي 500 مراقبا عربيا وأوربيا وأمميا مراقبة عمليات الاقتراع.
وصادقت مفوضية الانتخابات على سجل الناخبين العام بعدد (8273) مركز اقتراع وبواقع (55041) محطة اقتراع ضمن 83 دائرة انتخابية في عموم البلاد .. فيما يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت 23 مليون و986 الفا و741 مواطنا .
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=68171
عدد المشـاهدات 1002   تاريخ الإضافـة 27/09/2021 - 12:12   آخـر تحديـث 16/10/2021 - 03:13   رقم المحتـوى 68171
محتـويات مشـابهة
رئيس حركة «امتداد» يرفض الاشتراك في الحكومة: نتجه لتشكيل كتلة مستقلين
على خلفية «وثائق باندورا».. معارضة تشيلي تتحرك لعزل الرئيس
رئيس الوزراء يوجه دعوة لنظيره اللبناني لزيارة العراق
رئيس الجمهورية: عدد السكان سيتضاعف من 40 إلى 80 مليوناً بحلول عام 2050
رئيس مجلس القضاء يستقبل رئيس بعثة الاتحاد الأوربي والسفير الجزائري

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا