2538
26/01/2022

 
البنك المركزي: مبادراتنا في الجنوب انعكست إيجاباً على الاقتصاد AlmustakbalPaper.net العراق يخوض مفاوضات مع شركة امريكية لاستثمار حقل عكاز الغازي AlmustakbalPaper.net التخطيط تؤشر ارتفاعاً بمعدل التضخم الشهري والسنوي في العراق AlmustakbalPaper.net العراق والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي AlmustakbalPaper.net المعهد القضائي في العراق يحصد المركز الأول بين معاهد الدول القضائية العربية AlmustakbalPaper.net
إقليم كردستان يحصي ضحايا الاحتجاجات: رعب ومأساة
إقليم كردستان يحصي ضحايا الاحتجاجات: رعب ومأساة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
طالب مركز «ميترو»، أمس السبت، بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات الطلابية في السليمانية ومدن إقليم كردستان، فيما حملّ سياسيون الأحزاب الكردية النافذة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع.
وقال المركز في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إنّ لجنة المعلمين المعترضين ذكرت في بيان نشر في بعض وسائل الإعلام المحلية أنّ ما لا يقل عن 300 شاب تم اعتقالهم في مدن إقليم كردستان على خلفية مشاركتهم في تظاهرات الطلبة».  
وأضاف البيان، أنّ «متظاهرين تم إطلاق سراحهم في اليومين الماضيين بمدينة السليمانية قالوا إنّ العشرات تم حجزهم وتم توزيعهم على سجون القيادة العامة لقوات البيشمركة غرب المدينة، الآسايش العامة جنوب المدينة وبعض مراكز الآسايش (الأمن)، وكان بين المحتجزين شباب دون 18 سنة، صحفيين، طلاب معاهد وجامعات، مواطنون، تم الإفراج عن الصحفيين والفتية والطلاب بكفالات مالية وبقى من لم يكن طالباً في الحجز. وأشاروا إلى أنّ الاستجواب عن انتماء المحتجزين لحزب العمال الكردستاني هي السائدة في تلك التحقيقات».  
وقال رحمن غريب رئيس مركز ميترو، «نطالب السلطات في إقليم كردستان بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين في تظاهرات الأيام الماضية وإسقاط جميع التهم عنهم، واحترام قانوني التظاهر والعمل الصحفي، لتعزيز سلم الأهلي».  
وأضاف، «نناشد جميع الأطراف السياسية أن لا يركبوا موجة تلك الفعاليات السلمية وتسيس شعاراتها، وتغيير مسارها السلمي المدني التي تنتج عنها غالباً أعمال عنف».  وشدد غريب، على أن «تظاهرات الطلبة في مدن إقليم كردستان أثبتت غياب دور منظمات المجتمع المدني، وخضوع وولاء شبه تام للاحزاب السياسية، والتزام جانب الصمت على الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان بشكل عام وحرية التعبير والصحافة بشكل خاص».  بدوره، أكد السياسي الكردي غالب محمد أن ماجرى في السليمانية من اغتيالات واعتقالات وقمع للمتظاهرين يمثل الوجه الحقيقي لحكام كردستان.
وقال محمد إن “هناك جهات إجرامية تتسلط على رقاب المواطنين في إقليم كردستان العراق وتحكم بطريقة بوليسية”.
وأضاف أن “ما جرى من اغتيالات في رانيا بمحافظة السليمانية واختفاء عدد من الناشطين يؤكد أن الأجهزة الأمنية غير تابعة للحكومة، وانما هي أداة بيد الأحزاب الحاكمة”. واغتيل ثلاث من المناصرين للرئيس المشترك للاتحاد الوطني لاهور شيخ جنكي في قضاء رانيا بمحافظة السليمانية على خلفية التظاهرات التي تشهدها المدينة.
بدورهم، اتهم ساسة كرد في محافظة ديالى أحزاب اقليم كردستان بالوقوف وراء ماساة بيلاروسيا التي راح ضحيتها العشرات من العراقيين الكرد، فيما أكدوا أن ثورة الشعب الكردي قادمة.
وقال السياسي الكردي احمد الجاف ان “ازمة المهاجرين من الكرد على الحدود البولندية- البيلاروسية كشفت عورة النظام الحاكم في كردستان الذي تلتهمه آفة الفساد والحزبية والعائلية لتدفع الاف من ابناءه الى خوض غمار الموت هربا من الجوع والفقر”.
واضاف الجاف ان “احزاب كردستان تتحمل ماساة وفواجع الحدود البولندية – البيلاروسية وما حصل من ضحايا”، لافتا الى ان “ثورة الشعب الكردي قادمة”.
من جانبه أوضح السياسي الكردي عبدالله الاركوازي أن “النظام الحاكم في كردستان بكل احزابه تتحمل وزر الدماء البريئة التي تسقط كل يوم بسبب غزارة الهجرة لاوربا هربا من الظلم والفقر والجوع في مدن وقرى الاقليم”.
واضاف الاركوازي ان “هناك غضب شعبي كبير في مدن كردستان حاليا لافتا الى ان الحكومة في اربيل فشلت في احتواء الازمات الاقتصادية لان الفساد متغلغل في مؤسساتها”.وكانت السليمانية ومناطق أخرى في إقليم كردستان قد شهدت اندلاع احتجاجات واسعة للمطالبة بصرف مخصصات الطلبة الشهرية المتوقفة، البالغة 100 ألف دينار (ما يعادل 68 دولاراً) شهرياً للطلبة الذين يسكنون خارج مراكز المدن، و60 ألف دينار (40 دولاراً) للساكنين في المدن. 
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=68992
عدد المشـاهدات 298   تاريخ الإضافـة 28/11/2021 - 08:22   آخـر تحديـث 25/01/2022 - 03:25   رقم المحتـوى 68992
محتـويات مشـابهة
بغداد تزود إقليم كردستان بالنفط الأبيض: 90 الف دينار للبرميل الواحد
الكتلة الصدرية تكشف طبيعة الحوارات مع الديمقراطي الكردستاني
الأمم المتحدة توثق «انتهاكات» بحق نشطاء معارضين في إقليم كردستان
مؤسسة الشهداء تستنكر «التصريحات المسيئة» وتؤكد: لا تمييز بين ضحايا الإرهاب
الكاظمي لبارزاني: سنتخذ كـل الإجـراءات لمساعدة الإقليم على مواجهة الفيضانات

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا