رئيس الجمهورية يدعو لتعاون دولي وإقليمي لمواجهة التغيرات المناخية الحادة AlmustakbalPaper.net الاتحـاد عـن قـرارات الاتحاديـة: ضمنت العملية السياسية AlmustakbalPaper.net القضـاء يصـدر قـراراً باستقــدام هوشيار زيباري AlmustakbalPaper.net قريباً.. لقاء بين وزيري خارجية إيران والسعودية في بغداد AlmustakbalPaper.net الزاملي: قانون الأمن الغذائي سيقدم إلى البرلمان للتصويت عليه AlmustakbalPaper.net
الجنوب «يغلي» مجددا: تظاهرات وإطلاق نار
الجنوب «يغلي» مجددا: تظاهرات وإطلاق نار
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
شهدت محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، مجدداً غليان في الشارع واندلعت تظاهرات، وفيما ردت القوات الأمنية بإطلاق نار على المدنيين، وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تحقيق بـ»أحداث العنف» وكلف وزير الداخلية بمتابعة مطالب المتظاهرين.
وعقد المجلس الوزاري للأمن الوطني جلسة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي.
وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقت المستقبل العراقي نسخة منه انه «جرى خلال الجلسة مناقشة أحداث التظاهرات في محافظات ذي قار والنجف والديوانية، والتأكيد على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة السابقة والحالية التي تشدد على عدم استخدام القوة أو إطلاق النار، وحماية المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة».
ووجّه الكاظمي «قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف التعليمات».
وأشار البيان الى انه «تقرر خلال الاجتماع تكليف وزير الداخلية بمتابعة موضوع التظاهرات ومطالب المتظاهرين، والتشديد على التزام جميع منتسبي القوات الأمنية بمعايير حقوق الإنسان وحماية المتظاهرين».
وتابع انه «جرى خلال الاجتماع أيضاً التأكيد على توسعة جهود تدريب منتسبي الأجهزة الأمنية في التعامل القانوني والإنساني، وأساليب مكافحة الشغب الموافقة للسبل القانونية، والاستفادة من المنظمات الدولية والتجارب في هذا المجال».
وشهد الاجتماع «مناقشة الخطط الأمنية لملاحقة فلول الخلايا الإرهابية، وتعزيز الجهد الاستخباري في هذا المجال، ومتابعة العمليات العسكرية والجهود الاستخبارية لتعقبها».
وناقش الاجتماع تطورات الأوضاع الحاصلة في قضاء سنجار، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بنشر الأمن والاستقرار هناك.
كما أصدر رئيس مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومحاسبة من تسبب في هذا الحادث وفتح تحقيق عاجل من قبل القوات الأمنية.
وافادت خلية الإعلام الأمني في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخــــــة منه، ان «القـــــائد العام للقوات المسلحة، تابع باهتمام كبير حادث إصابة ٣ من المتظاهرين في مـــــركز مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار».
وتابع انه «وجه باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومحاسبة من تسبب في هذا الحادث وفتح تحقيق عاجل من قبل القوات الأمنية، والعمل على معالجة المصابين فوراً «، مؤكداً «على توجيهاته السابقة بعدم استخدام القوة او إطلاق النار بحق المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة». 
بدوره، طالب محافظ ذي قار أحمد غني الخفاجي رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بإرسال لجنة تحقيقية بحادث إطلاق نار على المدنيين.
وذكر المحافظ في بيان مقتضب تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، ان «الأخير طالب القائد العام للقوات المسلحة بإرسال لجنة تحقيقية بحادث إطلاق النار اليوم على المدنيين». 
ويشار إلى انه اصيب ثلاثة متظاهرين اثناء محاولة الاجهزة تفريق التظاهرة بأطلاق النار في الهواء في تقاطع بهو الادارة المحلية وسط مدينة الناصرية بعدما احرق المتظاهرون عدد من الاطارات».
وخاطب محافظ ذي قار المحتجين بعد وقوع إصابات بينهم بالرصاص الحي، فيما دعاهم إلى «ضبط النفس والابتعاد عن العنف».
وقال المحافظ، في كلمة بثها مكتبه الإعلامي، خاطب فيها المحتجين: «أتمنى أن تتحلوا بضبط النفس، والابتعاد عن العنف، نحن نستمع الى مطالبكم، ونحقق ما نستطيع فعله، ونتابع مطالبكم التي هي من الصلاحيات الحكومة المركزية»، مضيفا: «وجهنا القوات الأمنية دائما وكررنا ذلك بعدم استخدام الأسلحة الحية بوجه المحتجين».
وأردف، «طالبت القائد العام بفتح لجنة تحقيقية ونأمل بوصولها للتحقيق بالحادثة».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69414
عدد المشـاهدات 775   تاريخ الإضافـة 23/12/2021 - 08:23   آخـر تحديـث 17/05/2022 - 17:28   رقم المحتـوى 69414
محتـويات مشـابهة
عمليات بغداد تحظر سير الدراجات النارية في العاصمة: باستثناء هؤلاء!
العمل تحدد موعد صرف منحة الـ100 ألف دينار للباحثين الاجتماعيين العقود
الحكومة تقرر زيادة اسعار شراء الحنطة من الفلاحين: ٨٥٠ الف دينار للطن الواحد
العراق يخصص 500 مليار دينار لمستحقات الفلاحين والمزارعين
المركزي يخصص ترليون دينار لدعم الطاقة النظيفة: دعوة لرجال الأعمال

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا