2665 AlmustakbalPaper.net الإطار والتيار في الشارع: الرهان على المطاولة AlmustakbalPaper.net الداخلية تعلن الإطاحة بمبتز ألكتروني بكمين محكم في بغداد AlmustakbalPaper.net الاثنين.. المحكمة الاتحادية تنظر بدستورية قانون الأمن الغذائي AlmustakbalPaper.net قانوني يحذّر من «فراغ تشريعي» العام المقبل: يوقف النفقات المالية AlmustakbalPaper.net
«شل» ترهن زيادة إنتاج الغاز في العراق بثلاثة حقول نفطية
«شل» ترهن زيادة إنتاج الغاز في العراق بثلاثة حقول نفطية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
قال رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات شل في العراق والإمارات علي الجنابي، إن خطط مشروع شل المشترك للحصول على غاز العراق لتكثيف عملياته تتوقف على ثلاثة حقول نفط جنوبية تصل إلى مستوى إنتاجها الذروة للسماح للمشروع المشترك بمعالجة المزيد من الغاز المصاحب.
وأضاف في تصريح صحفي، انه «بموجب العقد المبرم مع الحكومة العراقية، من المفترض أن تزيد شركة غاز البصرة من قدرة معالجة الغاز الحالية من حوالي 1 مليار قدم مكعب في اليوم إلى 2 مليار قدم مكعب في اليوم عن طريق معالجة الغاز من غرب القرنة 1 والرميلة والزبير في جنوب العراق».
واوضح الجنابي إن «شركة BGC ( شركة غاز البصرة) تعمل حاليًا على بدء تشغيل طاقمين، كل منهما بطاقة 200 مليون قدم مكعب في اليوم بحلول النصف الثاني من العام المقبل، طاقمان جديدان من أصل خمسة من المفترض أن يتم بناؤهما لتصل إلى 2 مليار قدم مكعب / يوم».
وتابع «إننا نجري عددًا من الدراسات في الوقت الحالي للنظر في الطاقم 3 ، ولكن القليل منها مرتبط بنوع البنية التحتية المطلوبة ، وقليلًا منها مرتبط بالفعل بالإنتاج الأولي والإنتاج الأولي المتاح اليوم لدعم من تلك الحقول الثلاثة».
BGC هو مشروع مشترك مدته 25 عامًا يضم شركة غاز الجنوب المملوكة للدولة بحصة 51٪ ، وشركة شل بنسبة 44٪ وشركة ميتسوبيشي كورب بنسبة 5٪.
وتساءل الجنابي هل بالإمكان لحقول النفط المقدرة للوصول الى مستوى الذروة المتفق عليه؟ وفي أي إطار زمني؟، مجيباً بالقول «في حال لم يكن الأمر كذلك، فسنحتاج إلى النظر في مجالات أخرى محتملة، وهذا جزء من العقد، ليس هناك فائدة من إنشاء القدرة اليوم وتركها عاطلة».
وقال وزير النفط إحسان إسماعيل في 19 حزيران / يونيو إن العراق يأمل في زيادة طاقته الإنتاجية من النفط إلى 8 ملايين برميل في اليوم في العام 2027. وقد أعطى سابقًا جداول زمنية مختلفة للوصول إلى هذا الهدف، والذي يعتمد جزئيًا على الاتفاقات مع شركات النفط العالمية حول مستويات الذروة للحقول التي يعملون فيها بشكل رئيسي في جنوب العراق.
وينتج العراق ، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 5 ملايين برميل في اليوم ، بشكل أساسي الغاز المصاحب من النفط ، وتقوم شركة غاز البصرة بمعالجة حوالي 30٪ من الغاز المنتج في العراق.
ومع ذلك ، لا يزال العراق ثاني أكبر دولة في العالم من حيث حرق الغاز بعد روسيا ، وفقًا للبنك الدولي.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=71815
عدد المشـاهدات 187   تاريخ الإضافـة 22/06/2022 - 08:01   آخـر تحديـث 14/08/2022 - 10:53   رقم المحتـوى 71815
محتـويات مشـابهة
«أوبك» تقرر زيادة إمدادات النفط من 7 دول بينها العراق
التعليم تدشن نظام «صحة صدور الوثائق» في الجامعة العراقية
خلال شهر.. ارتفاع الصادرات العراق النفطية الى المصافي الصينية المستقلة
العراق يجهز الماجدي لأولمبياد باريس 2024
الأعرجي ووزير الموارد يبحثان تأمين حصص العراق المائية من تركيا وإيران

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا